Sunday, November 12, 2006
وبعـــد؟؟
منذ مدة وانا افكر بمسألة اقرار مجلس الامة لقانون الزكاة على الشركات بنسبة 1% من مجمل قيمة

االارباح ,,,,صدقا لم يكن مبعث تساؤلاتي فائض التدين لدي او رصيد الالتزام الاخلاقي انما كان تفكير

بعيد تماما عن الجوانب العقائدية واختلافاتها


لم تشغلني الآلية التي ستطبق بها

الزكاة ,,,لم اهتم بتلك الاصوات المنادية الى ضرورة تطبيق هذا الفرض بهذا التوقيت بالتحديد

وفي الوقت ذاته لم اكلف نفسي عناء معرفة اسباب رفض البعض لهذا القرار الحكومي ولم ولن اسعى لمعرفة

سلبيات وايجابيات هذا القانون لسبب بسيط وهو ان حق الوصاية الدينيه هو حق شخصي مكفول

للفرد وحده بعيدا عن اي رقابة حكومية كانت او حتى اسرية..هو حق ينبع من قناعة الفرد بما تعمله يده

بعيدا عن ممارسة اية ضغوط للتأثير على قرارته ومحاولة اعطاء الصبغه الدينيه لهذه الفروض حتى يقبل عفوااا حتى يرضخ و يخضع الفرد لها رغما عن انفه


بالامس كانت هيئة حماية الاخلاق ,واليوم فرض الزكاة, وغدا ماهي التقليعه الجديده؟؟؟




اعلم ان نشر الدين والفضيلة هدف رائع ولكن فرض الواجبات الدينيه وتنفيذ الاوامر العليا بحجة الاصلاح الديني امر مشين ,فمنذ متى يتعلم الكويتي تأدية فروضه كمسلم على ايدي مجموعه ممن نصبو انفسهم رعاة الاخلاق وحماة الفضيلة؟؟


تعبت من الفصحى



محور الكلام ماله علاقه بالزكاة ولا بهيئة خدام الاخلاق انما كانت هذي مجرد امثلة مستوحاة من الواقع ونقطتي اللي ودي اقولها ان هل الانسان محتاج قوانين حكومية تحددد علاقته بربه ؟؟



هل بيي اليوم اللي حتى الصلاة بالمساجد ممكن تنفرض علينا تحت اسباب ظاهرها الاخلاص بالعبادة وتطبيق الشريعه وبمضمونها امر آخر!!!



الالتزام بالفرووض الشرعيه والواجبات الدينيه شي ولا اروووع ولكن لما يكون بعيد عن رقابة الآخرين و محاولة جعل المواطن فار تجارب




كفانا متاجرة بالدين فالدين لله
 
posted by sOulvOice at 12:17 AM | Permalink |


20 Comments:


At 11/13/2006 12:16 AM, Blogger Яeema

أحب أوضح شي

الضريبه و الزكاة كانو مقرونين ببعض

و منذ 1995 كان الخلاف بتطبيق القانون ل 2 و نص بالميه عشان إختلاف المذاهب

بين الشيعه و السنه


هذا المسمي ما هو إلا مدخل للضريبه
و إسم ضريبه راح إتخلي الناس تهابه

فتم تمرير إسم زكاة ( مؤقت )؛ و بعدين يتم تحوير الكلمة لضريبه

و إلا ما سألتي نفسج ليش الزكاة تروح حق وزارة الماليه؟

و علي فكرة

الشركات هم 4000 شركه كويتيه

و من 1955 كانت الشركات الأجنيه خاضعة للضريبه


و بهذا القانون تم معامله الشركات الكويتيه و الشركات الأجنبيه بحياديه إشوي


بناءا علي تعليمات ووصايه الأمم المتحدة

و الورقه إللي تقول هالكلام ماره علي

يعني مو إشاعه
أما باقي البوست فأنا ما أدري عن أخبار مجلس الأمه و ما أدري شقاعد يصير بالديرة الصراحه

 

At 11/13/2006 12:39 AM, Blogger sOulvOice

reema






حالي من حالج وحتى هالخبر احس ان الكل اشبعه نقاش ولكن مثل ماقلت ان ماهمني زكاة ولا ضريبة ...الخ

ولكن التستر تحت رداء الدين بغية الوصول حق اهداف معينه شي محد يقبله وكلامج اكد نقطتي زيادة ان الموضوع ماله علاقه بالشرع انما لعب بالمسميات عشان يستفيدون


اسلوب ملتوي




مشكورة ريما عالمعلومات

 

At 11/13/2006 1:24 AM, Blogger PearL

موضوع حلوو

فهمت قصدج واوافقج الراي

باجر بتصير عندنا هيئة امر بالمعروف بنفس العر
وبيصير عندنا فرض بكل شي

انا اشوف كل واحد مسؤول عن تصرفات ودينه وفروضه

محد له حق يسوي نفسه وصي

 

At 11/13/2006 1:38 AM, Blogger بالديسار

سيدتي

في رأيي المتواضع أن المشكلة في طريقة تمرير القانون
الديمقراطية الحقة هي أن الأكثرية تتبني مطالب الأقليات كونها تلك المجاميع لاتملك القدرة على المطالبة ومن ثم الوصول إلى مئاربها
للأسف الأسلاميين أستغلوا حصولهم على غالبية المقاعد فأصبح ما يسمى بقانون الزكاة على رأس الأولويات وكأنما البلد صلحت وبقي فقط موضوع الزكاة
وعندما أحتجت الأقليات لم يسمع رأيها بل تعاملوا بهزء واضح وسخيف كعادتهم معها

أنا أتفق تماماً معك في كون المواطنين جبلوا على فعل الخير ولاداعي لفرض تلك الأمور لكن المشكلة في وجود مايزكم الأنوف من أجندات سياسية لهؤلاء

والعربي الفصيح حلو منك

ودمتي بخير

 

At 11/13/2006 2:36 AM, Blogger Unknown

تحليل ريما صحيح

لان اول تساؤل يطرى على البال ليش 1% زكاة
وليش حق الماليةبالذات
الكويت قاعدة تتجه حق نفق مظلم من شفط للفلوس

والله يستر

ولوكان الموضوع زكاة فعلا
انا معاه 100%والا شرايج سوسو :P :P
ترى مو شى تطولين انتى وتوتو ما تكتبون بسرعة

 

At 11/13/2006 5:43 AM, Blogger KQ8

الوصاية الدينية..وحمياة اخلاق الشعب هي ليست مسؤولية حزب او هيئة او حتى حكومة ولكن هي مسئولية اسر هذا المجتمع فكل اسره ( لها شغل بعيالها) ومعرفة الصح من الغلط والمستحسن من المستنكر..لكن ان كان هناك شذوذ من تلك القاعده سواء من اسر متفككه او غير هنا تقع مسولية " التسنع" على الدولة ممثلة بهائيتها الرسمية لكن ان يأتيني شخص لا طلع ولا نزل ويقول لي افعل كذا و كذا ولا تفعل كذا او كذا وهو ليست لديه اي صفة رسمية من طقة حزب الامه..فأقول له وخر عن ويهي لا العن آبو جنيدك

 

At 11/13/2006 1:58 PM, Blogger ام الحفيز

صوت الروح

يماااااااه كله منا كله منا مو احنا الي انتخبنا اعوير وزوير والمنكسر والي ما فيه خير.... خلاص بعد وعلى قولة المثل :خبزن خبزتيه يا الرفله اكلي

مو عندنا هالنواب الي يبون الحكومه تربي اعيالنا ...والوالدين يطلعون بإجازه....ممنوع مسارح وممنوع حفلات ومممنـــــوع طواقيق بالحدئق العامه وممنــــــــوع مهرجانات شعبيه غنائيه وهذا حرام وهذا حلال
وبيجيكم يوم بعد ما اتخرج من الثانويه ويعطونكم شهاده الا اذا حجة بيت الله الحرام ولا!!! بعد ما يملجون عليج الا اذا حجيتي .....خو الدين صار بزنننس مو اعتقاد وعقيده وايمان....الله يكافينا الشر من العقوبه.... يالله لا تعاجبنا بما فعله السفهااااااء منا الللهم امين

 

At 11/13/2006 5:25 PM, Blogger sOulvOice

pearl






بالضبط ط ط بيرل
هذي اهي خلاصة كلامي



مشكوووورة عالتعليق













baldi





سيدي :)



مثل ماتفضلت وأشرت الى ان المشكلة بطريقة تمرير القانون والصيغه اللي انطرح فيها الموضوع شكليا كانت دينية لدغدغة مشاعر الناس ومحاولة خلق قبول لهذا القانون


يحليلهم اشكثر قلوبهم علينا ماحبو يثقلون عالمواطن بدفع 2,5 % فقالوو انخليها 1% والباجي بينه وبين ربه



شكرا جزيلا وللعلم انا واحدى الصديقات البلووقرز جدا نسعد بمخاطبتك لنا بكلمة سيدتي :D










mishari







hehehe

عندي افكار مشتتة ولكن موقادرة اطلعها ككتابة بالغصب كتبت البووست لأن الموضوع مستفز


الغرض لو كان فعلا زكاة فأنا قادرة على خداع نفسي وإيهامها بأن الخوف عالعباد هو ما دفعهم الي سن هذا القانون ولكن كلنا عارفين القمندة وبحسبة صغيره تقدر تحدد من خلالها حجم الارباح المتوقعه من ورى هالصفقة المقنعه "بفتح القاف"



شكرا عالتعليق ق ق











kraktoa







ويــاك باللي تقوله والكويتي بالذات مايتقبل تقييد حريته والتدقيق بأمور مثل الملبس والشكل ..الخ من الضوابط اللي نصبو عليها حرس



شكرا عالمروووور













ام الحفيزز







لبيــه :)



ام الحفيز في امور منعها خير للعامة ودرء للخطر مثل المشروبات الروحية والمخدرات وغيرها من الشغلات اللي اتأثر على سلامة افراد المجتمع وحياتهم ولكن اني امنع حفلة ولا مسرحية واستذبح !!

شالضرر اللي ممكن يصيب المجتمع من وراهم ..وينهم عن منع الواسطة والمحسوبيات وينهم عن الدفاع عن حدودنا؟؟

تاركين الاهم وملتفتين للتفاهات بس مثل ماقلتي احنا اللي يبنا حق روحنا




مشكوووورة عالتعليق

 

At 11/13/2006 7:00 PM, Blogger Hosno

الدين اصبح أداه في يد السياسه
تلعب فيها مثل ما تبي لخدمه المصالح
الشخصيه

 

At 11/14/2006 1:55 AM, Blogger Cr8ivia

بعيدا عن السياسة

قلتي ان بنوصل لمرحله ينفرض علينا الصلاة بالمسيد ..

أول شي اتفق معاج على ان الدين ينبع من الانسان نفسه و لا فائده من الدين ااذا كان بالاجبار

لكن مثلا الزكاة
في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام
هل كان لهم الخيره في رفض دفع الزكاة؟
هل ترك لهم الرسول الحريه اللي يبي يدفع يدفع و الللي ما يبي كيفه؟
ابو بكر الصديق مو حاربهم بالسيف لما ادفعوا الزكاة و الجزيه؟

بالنسبة للصلاة
الم يقل الرسول عليه الصلاة و السلام لولا ان البيوت فيها نساء و اطفال لحرقتها على اللي ما يصلون جماعه؟

اللي يشرب الخمر يقولون كيفه حريه و ما نقدر نغصبه و الا كانوا يجلدونه علني؟

اللي يتاجر وقت الصلاة ؟

الخ الخ الخ

طبعا اعلم ان كل قوانين الكويت و الضجه اللي صايره بمجلس الامه و التخبط في هالقرارات ابدا ليست نابعه من الدين و لا صوبه ..

بس حبيت اعلق على سالفة الغصب :D

 

At 11/14/2006 10:39 AM, Blogger حسام بن ضرار

يعطيج العافيه
:)


حبيت اسجل ملاحظتي عالعباره الاخيرة
"الدين لله"

هذي عباره غالباً ما يستخدمونها الناس لحكر الدين في زاوية بسيطة

الدين منهج حياة ودستور للإنسان في عباده ومعاملاته

الدين عباده وخلق ومبادئ

ونظام كامل متكامل

مو بس بالمسجد ولا بحصة الاسلامية او بالمسلسلات التاريخية

ثاني شي: صحيح في ناس وايد تتاجر بالدين بس المفروض نعزل نواياهم عن الاشياء الطيبه اللي يدعون لها

مثلاُ واحد ينادي لتطبيق قانون اللباس المحتشم
او تخصيص اجازة في العشر الاواخر

بغض النظر عن اهدافه ... لكنه يدعوا الى امر جيد

فلازم نفصل بين خلفيات الشخص واهدافه والمبدأ اللي يدعو له

وتسلمين عالبوست الحلو

 

At 11/14/2006 11:50 AM, Blogger sologa-bologa

الشي المضحك
أو المبكي
ما أدري

إن القانون اسمه قانون الزكاة على الشركات

لكن مواد القانون تقول

كل شركة كيفها اذا تبي تدفع زكاة أو تبي تدفع لميزانية الدولة

فهي حرة

لا
وواحد بالمية
مو
اثنين ونص



ودمتم

 

At 11/14/2006 2:04 PM, Blogger 9ahba'a

عزيزتي النفوذ الديني يجتاح الكويت
والوصاية تملا البلد و المغزي و المعيب ان هؤلاء الاشخاص اصبحوا يعلمون اباءنا و اجدادنا كتاب الله متناسين ان الدين موجود و منتشر قبل ميلادهم نحن ككويتيين ملتزميين فيه عن قناعة شخصية من دون املاءاتهم التعيسة
دمت بخير

 

At 11/16/2006 1:28 AM, Blogger Hassan Q Al Qallaf

مممم صح كلامج سووول و هم كلام الأخوة الأفاضل

بس انا طنش تعش و لا اعور راسي مع هالسوالف اللي كل يوم يهبون فيها

بس حجي ربعنا و للأسف

تعودنا عليهم

 

At 11/16/2006 3:32 PM, Blogger tasty_as_berry

أهلا يا جميل ..

واللي ما تدري عن هالقانون انا شي في سياسة وقوانين دولة مييييييح .. لووول ...

المهم الموضوع شيق .. في الواقع أن الوضع الحالى والخراب والفساد يخيلي الدولة لازم تفرض هذا الشي .. وإلا بصير سمردحه .. ولو بالواقع اهو سمردحه يعني ..

لكن إذا كانت هاذي مجرد شكليات واستغلال الزكاة بشي ثاني ...

فأنا ارفض لالالا وألف لالا :)))

جكراااا ،،،

 

At 11/18/2006 12:03 AM, Blogger tweety

سوسو اشتأتلك يا جميييييل
صراحة الاغنية اللي انا هيمانة فيها وايد خلتني أفقد تركيزي مع بوستج فضل كلمة حبيبي عنده تطلع غير عن الناس

بس الموضوع رائع حدا وأتفق مع ريما أن الضرائب آآآآآآآآتية
احموا الناس من الطاعون


مشاري

تحياتي لك يا ميشو
والله انا هالايام امر بظروف ومشاغل كثيرة مو مخليتني اقدر اكتب

 

At 11/18/2006 12:05 AM, Blogger tweety

صج أبي تعلموني اشلون احط اغنية
كل ما مريت على بلوق وحدة منكم الا معذبيني باغاني عجيبة

 

At 11/18/2006 12:57 AM, Blogger sOulvOice

تسلـــمونلي جميعا



مشكورين عالتفاعل بأقرب وقت برد








توتو حبيبي نحنا بالاكتررررر والله

احطلج الطريقة بأسرع وقت ماطلبتي شي *:

بس خل اسألج لاني وايد فلتة بهالامور خخخخ

 

At 11/18/2006 7:20 PM, Blogger IBN BAHYA - إبــن بهيـــــــــــــة

أولا تحياتي وتقديري لك ولقلمك
ثانيا الموضوع ليس وصاية ولا علاقة له بالمتاجرة بالدين وتلك العبارات التي يلوكها البعض ممن باعوا الدين (وهم أحرار) لكن ليس من حقهم كما توافقيني أن يتهموا الآخرين بهذا .. أليس كذلك ؟؟؟ عموما الموضوع ببساطة شديدة هو تعبير عن الدولة وكيف هي ؟ هل هي دولة إسلامية أم ماذا ؟ ففي الدولة الإسلامية توجد زكاة يجمعها الحاكم لينفق منها على مرافق الدولة وعلى الفقراء من أبنائها .. في بلاد أخرى يجمعون ضرائب وهي هي ذاتها تقريبا .. فهل المشكلة لديك في الاسم أم ماذا ؟

 

At 11/19/2006 4:58 PM, Blogger sOulvOice

hosno--cr8ivia--حسام--sologa--9ahba
2--lifedrama--tasty--toOOto--hitman-ibn bahya





مشكووورين جميعااااا شرفتوووني



----------------




في جم نقطة بوضحها:



اولا :

المسمى مزعج لانه يتنافى مع المضمون الفعلي للقانون بكل بساطة ارفض الضحك عالذقون والاستخفاف بعقول المواطنين








ذكري للجملة


هل بيي اليوم اللي حتى الصلاة بالمساجد ممكن تنفرض علينا تحت اسباب ظاهرها الاخلاص بالعبادة وتطبيق الشريعه وبمضمونها امر آخر!!!





تعبير مضخم حتى اوصل الفكرة بشكل واضح








القانون هذا لو فكرنا فيه بنلقاه يصب بمصلحة جهتين:




*الحكومة


*التيار الاسلامي





التقصير بالفروض الاخري محد يقدر يحاسبني عليه ولكن ان تهاونت بدفع الزكاة اعاقب!!!!

ناخذ مصلحتنا من الدين وباجي الفروض مو مهم فهي متروكة للخيار الشخصي!!!!



مجرد تساؤلات







صعب عزل النوايا عن الاشخاص يعني لو باجرالبغدادي يطالب بهيئة لحماية الاخلاق لوول صعب استوعب




اوجه انفاق هالزكاة"ان كانت فعلا زكاة" وين بتروح ؟؟على اوجه الانفاق اللي قررها الاسلام؟مااعتقد




اخيرا


استغلال أركان الدين والعزف عالوتر الديني في سبيل المصالح الخاصه شي بغيض يا انك اطبق الدين صح ولا بلاها ومسألة تطبيق الشريعه بحذافيرها شبه مستحيلة عندنا لصعوبة التفرد بالقرارات هناك ضغوط اكبر منا فأقصى ما يستطيعون هو فرض الزكاة اما السير على نهج الخلافه الاسلامية وحرق البيوت الخ الخ حلم م ماظنتي من السهل تطبيقه بالكويت